وجدت بعض المعلومات عن التايكوندو واضفت عليها من بعض ما عندي
ظهرت رياضة التايكوندو في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الإنسان الكوري إلى التفكير في وسيله للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التي بدأو يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع . . ونظرا لتخلف الأسلحة وعدم كفايتها أخذ الإنسان في تقوية يديه وقدميه لاستخدامها في القتال دون الحاجة إلى سلاح ومن هنا ظهرت طريقة للدفاع عن النفس كانت تسمى (التايكون ) وهو الاسم القديم للتايكوندو كما ظهرت طرق أخرى للدفاع عن النفس مثل يوتكو - توتجمنج – ميشون- ماهان - كمالي . . وجميعها طرق دفاعية تعتمد على استخدام اليدين والرجلين وتقويتها للدفاع عن النفس . . أما التايكوندو بالذات فترجع نشأتها إلى السلالة الحاكمة في بلدة (كوجوريو) حيث أخذ فن التايكون للدفاع عن النفس يأخذ طابعا تقليديا يمارس بنشاط في الطقوس الدينية على إيقاعات موسيقية متعارف عليها في تلك العصور ويمارسها الرجال والأطفال والنساء والشيوخ حبا لحركاتها من ناحية ولاستخدامها في الدفاع عن النفس من ناحية أخرى ومع ظهور الأسلحة المتطورة وكثرة الحروب ودخول الاستعمار إلى منطقه الشرق الأقصى أخذت رياضة أو فن التايكون في الاختفاء لفترة ليست بالقصيرة حتى تم اكتشاف لوحات حجريه على جدران المقابر الملكية لكل من (موينج شونج وكاكتوشونج) يرجع تاريخها إلى عام 37 قبل الميلاد وقد تم اكتشافها على يد بعض علماء الآثار عام 1935م حيث وجد على هذه اللوحات فنون كثيرة للدفاع عن النفس وقد ضم سقف مقبرة موينج شونج رسوم للشخصين يتدربان على ضربات وركلات في فن التايكون . .كما وجدت رسومات على سقف مقبرة كاكتوشونج لشخصين في وضع قتال حر وكما برز فن التايكون في مملكة كوجوريو فقد ظهرت كذلك في مملكة (سيلا) في الجنوب الشرقي لكوريا وذلك قبل 20 عاما من كوجوريو حيث وجد في (كوينجو) عاصمة سيلا تمثالان من تماثيل بوذا في وضع قتال على برج (كو مكنج ) العملاق ولقد أثبتت الوثائق القديمة أن (الهوارينجدو) قد اهتموا برياضة التايكون ليس فقط كفن للدفاع عن النفس ولكن كثقافة تقليديه ونشاط رياضي يومي كما أثبتت الاكتشافات الأثرية اهتمام المماليك والإمبراطوريات الكورية في العصور القديمة لفن التايكون وتطويره كقوة وثقافة شعبية كما يشهد بذلك عصر الملك (بي) في مملكة سوباك عام 147 ميلادية يعتقد بعض الأفراد بأن لعبة التايكوندو قد نشأت وترعرعت من خلال رياضة الكونج فو الصينية اعتمادا على ادعاءات ووثائق صينية غير صحيحة .. لقد نشأت رياضة الكونج فو في الصين عام 520 ميلادية عن طريق بوذا (ساثت دارما) الهندي الذي سافر إلى الصين وقضى 9 سنوات لتعليم فنون الدفاع عن النفس في الصين.. . وبما أن اكتشاف علماء الآثار للوحات الحجرية القديمة على جدران المقابر.الخاصة بالسلالة الحاكمة يرجع تاريخها إلى عام37 ق .م فهذا يعتبر أكبر دليل على أن رياضة التايكوندو أقدم من أي رياضة أخرى للدفاع عن النفس .وهكذا احتضنت كوريا الجنوبية رياضة التايكوندو واستطاع خبراؤها نشر اللعبة والوصول بها إلى كثير من دول العالم كما تم إنشاء اتحاد دولي للتايكوندو واتخذ من كوريا مقرا له وانتخب الدكتور أون يونج كيم رئيسا للاتحاد الكوري والاتحاد الدولي للعبة منذ عام 1972م.. وأقيمت أول بطولة للعالم في الفترة من 25 إلى 27 مايو 1973 م في كوريا الجنوبية بمقر الإتحاد ( الكوكيون ) وأشترك فيها 200 لاعب وإداري من 22 دولة...
*معنى كلمة تايكوندو
كلمة ( تي كوان دو ) هي كلمة كورية تتكون من ثلاث مقاطع:
المقطع الأول (تي) ويقصد بها القبضة المغلقة.
المقطع الثاني (كوان) وهو يشير إلى القدم وهذا المقطع يدخل في تسميات ألعاب دفاع عن النفس أخرى وهو يعبر عن مهارة إستخدام الأقدام والذي تتميز به التايكوندو عن غيرها.
المقطع الثالث (دو) ومعناها طريقة وهي تدخل في تسميات الألعاب الأخرى كالجودو والأيكيدو والكيندو وغيره.
*مفهوم التايكوندو
بناء على ما سبق فإن الترجمة العربية الحرفية لهذه الكلمة هي: طريقة القدم والقبضة وكما هو واضح فإن الترجمة الحرفية لا تعني الكثير أما الترجمة المقصودة لهذه الكلمة ، باعتبارها اصطلاحاً رياضياً فهي تعني طريقة تسديد الركلات واللكمات أو يمكن أن نقول كذلك بمزيد من الوضوح والشمول أنها تعني فن الدفاع عن النفس باستخدام القدم والقبضة.
*أسلوب وطريقة التايكوندو
هذه الرياضة تستمد معظم صفاتها من المدرسة الكورية في القتال وهذه الصفات يمكن أن نوجزها في الصفات التالية
· المدرسة الكورية ترتكز على الأوضاع الأسرع في التحرك بالخطوات ، لذلك فالخطوات خفيفة على الأرض وغير ثابتة.
· كما أن هذه المدرسة لا تعتمد على الأسلحة بصورة مباشرة فنجد التايكوندو لا يستخدم أي سلاح.
· ومن المعروف عن المدرسة الكورية أنها تعتمد على الدورانات بكثرة حيث تعتبر صفة مميزة فيها تستخدم التايكوندو الأقدام للهجوم أكثر من اليد وهذا ما يميزها عن غيرها لأن القدم أقوى بكثير من اليد عند تسديد اللكمات إلى الخصم تستخدم اليد بكثرة لصد ضربات الخصم وفي العديد من الضربات أيضاً.
*تقسيمات التايكوندو
مثل جميع ألعاب الدفاع عن النفس فهي تحتوي على العديد من المهارات والفنون وأمور أخرى تجعل اللعبة مميزة عن الألعاب المنافسة الأخرى ، وتنقسم التايكوندو إلى خمسة أقسام هامة:
أولا : المهارات الأساسية أو أساسيات التايكوندو.
ثانياً: مجموعات القتال الوهمي ، أو البومزات.
ثالثاً: المباريات التنافسية ،أو القتال في المباريات.
رابعاً: قتال الشوارع.
خامسا : التايكوندو الاستعراضي.
*قوانين التايكوندو
قوانين رياضة التايكوندو وضعت بطريقة تشمل ما يمكن مصادفته في أي بطولة من بطولات التايكوندو . وعلى اللاعبين أن يلمو بقواعد التايكوندو وسوف نحاول هنا أن نعطي فكرة موجزة وسريعة عن أهم القوانين التي يجب على اللاعبين معرفتها, فيما يمكنكم أيضاً إنزال الملف النصي بتنسيق وورد والذي يحتوي على كافة القوانين الخاصة بالحكام واللاعبين والتي حصلنا عليها من المنظمة العالمية للتايكوندو لكي يستفيد منها المهتمين ، فيما نقسم هنا القوانين إلى ثلاث أقسام.
قوانين خاصة بالملعب:
أ- يكون الملعب مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق ومغطى بالخشب أو أي مادة ناعمة الملمس.
ب-مساحة الملعب 12في 12 متر وتنقسم إلى:
1- منطقة اللعب ويتواجد فيها الحكم واللاعبان ومساحتها 8 في 8 متر وتحدد بخط أبيض عرضه 7.5 سم.
2- منطقة الأمان 2 متر من كل جانب.
ت-الحكام : يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو 6 حكام 4 قضاه 1حكم ساحة ، 1 رئيس حكام ، ميقاتي ومسجل
شروط خاصة باللاعبين والملابس:
أ- في حالة المباريات الدولية يجب على اللاعبين أن يكونوا حاصلين على الحزام الأسود ومسجلين لدى الاتحاد الدولي, كما يجب أن يكون اللاعب حاملاً جنسية البلد التي يمثلها.
ب-بالنسبة للملابس :يرتدي المتسابقون بدلة التايكوندو (الدوبك) ويجب أن يرتدوا فوقها واقياً لكل من :
1- الصدر(الهوجو)
2- الخصيتين
3- الساقين
4- الساعدين
على أن تكون أدوات الحماية المذكورة مطابقة للوائح والمواصفات.
الأوزان وتوزيعها:
توزع المباريات في البطولات حسب الأوزان حيث تلعب كل فئة أوزان مع بعضها وتوجد في التايكوندو عشر أوزان لبطولات الرجال وثمانية أوزان لبطولات الناشئين والنساء :
*بطولات الناشئين:
حتى 27 كيلو
حتى 31 كيلو
حتى 35 كيلو
حتى 39 كيلو
حتى 43 كيلو
حتى 49 كيلو
حتى 54 كيلو
الوزن المفتوح
*بطولات الرجال:
حتى 54 كيلو
حتى 58 كيلو
حتى 62 كيلو
حتى 67 كيلو
حتى 72 كيلو
حتى 78 كيلو
حتى 84 كيلو
الوزن المفتوح
*المباريات
أ- زمن المباراة:
حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها دقيقتين يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة.
ب-خصم النقاط:
عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة:
1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض
2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس
3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس
4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو)
5- الخروج خارج الملعب هروباً
6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه
في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق.
ج-حساب الفوز:
يحسب الفوز على الأسس الآتية:
1- الفوز بالنقاط
2- الفوز بالضربة القاضية
3- الفوز لخصم النقاط على المنافس
4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب
5- الفوز لعدم كفاءة المنافس
6- الفوز لانسحاب المنافس
7- عند قيام مدرب المتسابق بإلقاء الفوطة
د- كيفية احتساب النقاط:
لكمة ناجحة في صدر المنافس
نقطة
ركلة ناجحة في صدر المنافس
نقطة
ركلة ناجحة في وجه المنافس
نقطتان
ركلة قافزة في رأس المنافس
ثلاث نقاط
يخسر المنافس نقطة أو تحتسب عليه بالسالب إذا لم يكن له نقاط وهذا في حالة حصوله على ثلاث إنذارات.
هـ- قواعد المسابقات في الإتحاد الدولي للتايكوندو
تسجل النقطة بتسديد لكمة ناجحة إلى صدر الخصم أو هجوم ناجح بالقدم إلى رأس أو صدر الخصم، وإذا سقط المهاجم بعد أداء الركلة الصحيحة فإنها تحسب له نقطة أيضا
لا يسمح بالركلات تحت الحزام، وأي ركلة أعلى مسموح بها..مع بعض الاستثناءات مثل منع الركلات في ظهر الخصم أو خلف رأسه، ولكن يتم تجاهل الركلة التي تصيب ظهر الخصم أثناء دورانه، وكما لا يسمح بالركلات في ظهر الخصم كذا لا يسمح للمنافس بالدوران أثناء تسديد الخصم لركلة نحوه، بل يجب في هذه الحالة تفادي الضربة أو صدها.
يسمح باللكمات أثناء المباراة ولكن فقط في منطقة الصدر حيث أنها لا تستخدم عادة في مباريات التايكوندو حيث الاعتماد الأكبر على القدم، والحقيقة أنه ليس هناك الكثير من المناطق المسموح بتوجيه الضربات إليها مما يجعل من مشاهدة مباريات التايكوندو متعة لأنه يكون على كل من الخصمين أن يسيطر على ركلاته وأن يمتلك سرعة كبيرة حتى يتمكن من تسجيل النقاط.
في المباريات الرسمية يجب على كلا الخصمين ارتداء واقي الصدر (هوجو) وواقي الرأس (هيد جارد) وتكون المباراة عبارة عن ثلاث جولات كل منها ثلاثة دقائق يفصل بين كل جولة وأخرى دقيقة للراحة.
و- الحكـام
يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو أربعة حكام هم كالتالي:
أربعة حكام قضاة يتوزعون في أركان الملعب الأربع
رئيس طاقم الحكام
ميقاتي ومسجل
حكم بساط
*مصطلحات من التايكوندو
هنا نعرفكم على بعض المصطلحات الفنية باللغة الكورية والتي يفضل الإلمام بها عند ممارسة التايكوندو ، هذه المصطلحات ضرورية لمعرفة أنواع الضربات والصدات والوقفات وكذلك أسماء البومزات الأعداد..
مصطلحات فنية:
الكلمة باللغة الكورية
النطق
المعنى باللغة العربية
Mom
موم
الجسم
Pal
بال
الساعد
Son
سون
يد
Joomeok
جوميوك
قبضة
Dari
دارى
رجل
Bal
بال
القدم
Mooreup
مورب
الركبة
بعض أنواع ضربات القدم:
الكلمة باللغة الكورية
النطق
المعنى باللغة العربية
Ap-chagi
أب تشجي
الرفسة الأمامية
Yeop-chagi
يب تشجى
الرفسة الجانبية
Dollyo-chagi
دوليوتشجى
رفسة نصف دائرية أمامية
Bandal-chagi
باند لتشجى
رفسة أمامية عامودية
Hooryo-chagi
هوريوتشجى
رفسة دائرية خلفية
Gooleo-chagi
جوليوتشجى
رفسة أمامية مع القفز
Twico-dollyo-chagi
تويودوليوتشجى
رفسة دائرية مع القفز
Twieo-yeop-chagi
تويويبتشجى
رفسة جانبة مع القفز
بعض الأوامر والضربات:
الكلمة باللغة الكورية
النطق
المعنى باللغة العربية
Charyot
شاريوت
وقفة الاستعداد
Kongri
كونجري
التحية
Bomsogi
بومسوجي
وقفة النمر
Prooh
برووه
التوقف عن القتال
العد حتى 10 بالكورية:
هنا
العدد 1
دول
العدد 2
ست
العدد 3
نت
العدد 4
تاسيت
العدد 5
ياست
العدد 6
الجب
العدد 7
يودل
العدد 8
أهب
العدد 9
يول
العدد 10
أسمـاء البومزات:
1-ال جانج
الأولى
2-إى جانج
الثانية
3-سام جانج
الثالثة
4-سا جانج
الرابعة
5-أو جانج
الخامسة
6-يوك جانج
السادسة
7-تىشل جانج
السابعة
8-بال جانج
الثامنة
9-كو جانج
التاسعة
10-سيب جانج
العاشرة
الاتجاهات:
آن
داخلي
أب
الأمـام
باكات
خارجـى
دوى
الخلـف
بانـدا
عكسي
أو ريـون
اليمـين
ويـن
اليسـار
*مصطلـحات مختلــفة:
تشـى جـى
هجوم باليد
هوسين سول
الدفاع عن النفس
تـوبـك
زي التايكوندو
يـاب
صيـحة
سابوم نيـم
المـدرب
تشـاجى
ركـلة
جـوب
درجات الأحزمة الملونة
جيروجى
لكـمة
دان
درجات الحزام الأسود
تـاى
الحـزام
*الأحزمة:
إن لون الحزام يدل على مهارة اللاعب وهو وسيلة لتحديد مدى تقدمه في اللعبة..أحياناً يمكن الحصول على الحزام عن طريق الفوز في المسابقات ولكن الطريقة التقليدية هي اختبارات الأحزمة والتي تتم كل فترة معينة تعتمد على لون الحزام ودرجته والأحزمة 10 درجات تبدأ من الحزام الأبيض في الدرجة العاشرة، وتنتهي بالحزام أحمر/أسود في الدرجة الأولى، ثم يأتي الحزام الأسود الذي ينقسم بدوره إلى 9 درجات تعرف كل درجة باسم (دان)...يتضمن التايكوندو خمسة أحزمة رئيسية هي الأسود والأحمر والأزرق والأصفر والأبيض.
إن تعريف الأحزمة كالتالي:
· الحزام الأبيض
يدل على براءة اللاعب المبتدئ الذي لا يمتلك سابق معرفة عن التايكوندو .
· الحزام الأصفر
يدل على الأرض التي تورق بها النبتة وتضع جذوراً هي أساسيات التايكوندو.
. الحزام الأخضر
يدل على النبتة التي بدأت تخضر وتورق أي أن أساسيات اللاعب بدأت تخرج فروعها.
· الحزام الأزرق
تدل على أن النبتة قد بدأت تتجه نحو السماء إلى أن تصبح شجرة عالية أي أن تدريبات التايكوندو قد بدأت تتقدم.
· الحزام الأحمر
يدل على الخطورة وينبه الطالب إلى التدريب على السيطرة كما ينذر الخصم بالابتعاد.
· الحزام الأسود
ضد الأبيض ولذلك يدل على النضج والبراعة كما يشير إلى عدم نفاذ الخوف إلى قلب مقاتل التايكوندو.
وأيضا ً تحتاج إلى حفظ البومزا ( القتال الوهمي ) وإليك
*تعريف البومزا:
هي مجموعة من الحركات المتتالية في عدد من الاتجاهات يتم فيها تخيل قتال وهمي ضد خصم أو أكثر خلال زمن معين وإيقاع وأداء متناسق من حيث السرعة والهدوء وتشمل هذه الحركات ضربات أو صدات أو خطوات أو حركات أخرى وذلك لتنمية قدرات اللاعب والاستفادة من هذه الحركات أثناء القتال سواء في المباريات أم غيرها.
للوصول للحزام الأسود 1 دان على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل فيما يصل عدد البومزات إلى أكثر من ذلك للمستويات المتقدمة